انا وابی
انا وابی
نفس الذی جری بینی وبین ابی اراه الآن یجری بینی و بین ولدی، و لقد کانت العلاقه بینی و بین والدی بارده جافه ومتوتره دائما ، واعتقد لهذه المشکله المزمنه الاثر البالغ فی فشلی فی حیاتی . الشئ الذی آذانی دهرا و آلم ابی زمانا طویلا . هذا الامر بدأ یتکرر بینی و بین "حسین" فیا تری ماهی الاسباب التی تؤدی الی هکذا علاقه غیر ودیه . لسوف اشرح تلک العلاقه بشکل محاید ومن ثم و فی آخر المطاف احاول ایجاد حلول .
کان ابی منذ اذکر لم یحبنی ولا یظهر محبته لی و لما کبرت شاهدت الکراهیه منه و سمعت انه یقول انه لا یأمل ای خیر منی هذا غیر السب و الشتم و الاهانات المتکرره. لابی تفکیره و نفسیته و لی ایضا تفکیری ونفسیتی . کنت منذ البدأ مدللا من قبل امی ، و ابی یبذل المال فقط (دون محبه) ، کنت من الطفوله عنیدا عصبیا لا اطیع و لا انقاد . (ولکن مثل ای انسان احتاج الی المحبه). لکن اظن ابی قام بمعاقبتی ، فمنع عنی محبته . واتخذ اسلوب العنف و التوبیخ . روحیه وتفکیر ابی کانتا قبلیتین ابویتین تجده مغرورا متکبرا عصبیا . واعتقد ان ابی اراد ان یربینی علی طریقه التحریض و العنف مثل تربیه کلاب الصید . بلا حکمه و لا موعظه و لایحزنون . والحق معه انه امی لا یقرأ و لا یکتب . ولکن فی نفس الوقت انه دکتورا خصیصا بالقبلیه و الابویه. ولی انا ایضا مساوئ لا تعد و لا تحصی . فلقد تربیت علی نهج الدلال و ان لا احد اکبر منی شأنا فی البیت بصفتی الابن الوحید . و تربیت علی قیم القبلیه و حب الذات ویجب ان اطاع ولا اطیع ونتج من هذا الکسل والتمرد .
کنت استحقر ذاتی کثیرا واکثر ذلک الاستحقار کان بسبب التأنیب الذی اتلقاه من ابی . کان یهیننی کی یستثیرنی حتی اندفع نحو الأمام بحسب ظنه، و ما حصل خلاف هذا کان. لایفوتنی انه شجعنی مره واحده علی الشعر وکان له اثرا کبیرا فتابعت الشعر حد الآن و مذ عقد من الزمن. فاقصد اننی لم یُتعامل معی بطریقه التشجیع لا بل بالعکس تماما . حدود ذاکرتی تقول انی بدون ذنب استحقرت و اهنت و ... ومنذ البدأ قیل لی انه لا امل بی. اظن هذا ظلم کبیر . وانها لمشکله عویصه و خاصه اذا تستمر اکثر من ثلاثه عقود. الآن والدی یعاملنی کما کنت صغیرا . اولا یستهین بی و لایطلب منی ای شیئا وان طلب فکان مضطرا، و لا یسلم علی منذ الطفوله الی الآن. وان سلمت لا یجیب . ثم ان سألته عن حاله فلا یرد وان ارد فأزجر. منذ الطفوله لم اتعود ولم یعودنی الجلوسه عنده ... لا القی الذنب واللوم بالکامل علی والدی فکما قلت لثقافته و ظروفه اثر کبیر علی هذه المعامله . کذلک تربیتی و نفسیتی اثرتا کثیرا فی خلق و استمرار هذه المشکله.
واما فی مقابل هذه المعامله اللاابویه معی کانت العلاقه معه واختی حمیمیه و کان یحبها علی رغم انه لم یظهر هذا الحب کثیرا . واما لماذا کان یعاملها بشکل جید ؟ اظن لأنها کانت تطیعه طاعه بلا حدود و کانت تنفذ اوامره و فوق هذین الامرین کانت تبدی له المحبه .
ما علاقه الطاعه بین الوالد والولد؟ وما مدی اهمیتها فی هذا الشأن؟ اظن ان الطاعه فی العائله الابویه القبلیه هی الرکن و الاصل. لا علاقه فی هذه العائله من دون طاعه و خاصه الطاعه العمیاء. المس هذا کثیرا ، فلما کبرت بدأت الأوامر والنواهی تمطرنی وفی کل الابعاد و الاحوال و الشؤون..
انا اشعر بان لا حریه لی فی ای شئ الا فی قلیل من الامور. لا حریه لی فی اختیار الصدیق و الزوجه ولا العمل و لا ... وعلیّ ان اردت ان اثبت جدارتی و اهمیتی و وفائی لوالدی لابد ان اطیعه و ابرز المحبه وان لم یحبنی ولا یظهر حبا لی.
اظن ان الطاعه فی العائله اللابویه والقبلیه علی ثلاثه اشکال: 1- طاعه فی امور صغیره تصدر من الاب لابد ان تنفذ . 2- طاعه امور هامه فی الحیاه مثل الزواج و العمل و العقیده. 3- طاعه امور او حاجات هی لاثبات الوفاء للاب و العائله.
واما المحبه وهی کما الوفاء لابد من ابرازها و ان کنت منبوذا و مطرودا او لم تحب هذا واجب لابد من ادآءه.
هذان السببان اظنهما اهم الاسباب (هناک اسباب کثیره هی مثل الابویه و القبلیه اللذین یوجدا عند ابی ولکن لا یصلح العطارما افسده الدهر.)فی تدهور العلاقه بینی وبین ابی . وللاسف الشدید بسبب تربیتی الخاطأه نشئت لا اطیع فی حال الطاعه هی فریضه و بالتنیجه فطرد . ومما زاد فی الطین بله اننی لما کبرت اعتنقت فلسفه الاحتجاج و تقت الی مذهب الفردیه...
کان ابی ومنذ البدایه یرا انه میؤوس منی ولا امل بی ولا فرصه للرشد و الاصلاح الا قلیلا قلیلا . فی المقابل انا کنت ارا انه دائما امامی فرصه للرشد و الاصلاح...واستمرت الحاله علی هذه الشاکله.
فعلیّ اولا تجاه ابی ان اطیع ما لم اخل بشخصیتی ثانیا اظهر محبه الابن للأب حدود اللاریاء .
وعلیّ تجاه "حسین" ان لا ایأس منه ابدا و ابرز له محبتی و الطف علیه فی معاملتی معه ثم لا اطلب منه الطاعه(لا تکون الطاعه الوسیله الوحیده لاستمرار العلاقه فی ما بیننا) لا فی الامور الصغیره و لا الکبیره وکل ما یلزمنی ان انصحه و ارشده بلطف ، و ان اکون صدیقا له متفهما ایاه لا انتهک فردیته.