أ. المرفوعات من الأسمـاء

 المبتدأ والخبر : نحو : محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ

2. اسم كان وكاد وأخواتهما : نحو : أصبح محمدُ نشيط ، وأوشك محمدٌ ينشط .

3. خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس : نحو : إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ .

4. الفاعل : نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ .

5. نائب الفاعل : نحو :ضُرِبَ اللصُ

6. توابع المرفوع : النعتالتوكيد - البدلالعطف .

أولا : المبتدأ والخبر

كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟

اعتبر المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك : بم حكمنا على المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط : تمام المعنى ..

انظر الأمثلة الآتية ، ثم حدد المبتدأ والخبر فيها :

محمــد لاعب - محمــد يلعب بالكـرة - محمـد أخوه في الملعبفي المـلعب محمـد محمد فوق الكرة في المدرجات المتفرجـون جامعة زايد تخصصاتها متنوعةهذه البنت مهذبة.

اسأل نفسك : أين المحكوم عليه ؟ وأين الحكم الذي حكم به عليه ؟ وهل هذا الحكم متمم للمعنى ؟

المحكوم عليه في الأمثلة السابقة( محمد-المتفرجون – جامعة – هذه ).الحكم بالترتيب (لاعب- جملة : يلعب – جملة : أخوه في الملعب – فوق الكرة – في المدرجات – جملة : تخصصاتها متنوعة – مهذبة ). فإذا تأملنا في هذه الأحكام لوجدناها متممة للمعنى ، وجاءت مفردة ، وجملة ، وشبه جملة . إذن هذه الأحكام هي الخبر وإن تقدمت على المبتدأ.

ثانيا : اسما كان وكاد وأخواتهما

ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما ؟

أصـل كل من اسم ( كان ، وكاد ) وأخواتهما هو المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها .. وهذه الأفعال هي : كان - أصبح  -  ظل  -  أضحى  - أمسى  -   بات  -  صـار  –  ليس  – زال  –  برح  –   فتئ  – انفك  –  دام .  كاد  –   كرب  – أوشك  – عسـى – حـرى - اخلولق  -  أنشأ  -  طفق  -   أخذ  -  جعل  -  علق  .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

أضحى المسلمون متحــدين . .
مازال محمـدٌ ابنــه متفوق . .
أمسى الطالبُ يذاكر دروسـه . .
كادت السمــاءُ تمطـــر . .
عســى المريضُ أن يشـفى . .
أخـذ الطالبُ يذاكر دروسـه . .

* لابد أنك لاحظت أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع ( أنْ ) أو بدونها ..

* ولا بد أنك لاحظت أن الخبر الجملة لم يحدث في ركنيه أي تغيير ، رغم أنه يعرب على أنه : خبر جملة لهذه الأفعال في محل نصب .

 

ثالثا : خبرا(إن ولا النافية للجنس)

ما أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافية للجنس) ؟ أصـل كل من خـبري إن وأخـواتها ، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الحروف هي :

- إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل . و (لا النافية للجنس ) .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

إن في القـرآن حكما كثيرة – علمت أن جامعة زايد رائدة – لعل محمـدا ابنــه يشفى - ليت السماء تمطـر ذهبــا - لا مؤمن غشــــــاش - لا طالب علم يهمل دروسـه – لا طــالبا علما مقصــر ..

* لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة : مفـردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف .

رابعا : الفاعل

ما الفاعـل ؟

هو من فعل الفعل أو اتصف به .

ولتحديده اسألي نفسك : من الذي فعل الفعل ، أو اتصف به ؟

انظر المثالين الآتيين :

جاء محمد . مات أحمد .

في المثال الأول : محمد هو الذي فعل الفعل . أما في المثال الثاني فنرى أن : ' أحمد ' لم يفعل الفعل بل اتصف به ، ولو فعله لقلنا : انتحر أحمد ..

مثال تطبيقي : أكل التفاحة علي . لو سألنا أنفسنا السؤال السابق ، لعرفنا أن (عليا ) هو الفاعل .

* حدد الفاعل في الأمثلة التالية :

  .عبر السباح النهـر ، فنال الجائزة -

.تناول الخمر المدمن ، فضاع عقله -

.الطلاب يذاكرون دروسـهم باهتمام-

.استمتعـتُ بإجازة الصيف استمتاعا-

.أحسـن إلى الناس تستعبد قلوبهم -

.ضربـَنا أخـوك ، فضربْـنا أخاك -

* لاحظي أن الضمائر المتصلة بالفعل ، تعرب فاعلا إلا ( أربعة ضمائر وملحقاتها ) ، جمعتها لك في قولي ( هكي نا ) ، وهي الهاء والضمائر المشتملة عليها : مثل : هـ – هما – .. ، والكاف والضمائر المشتملة عليها : مثل : كما – كم .. ، وياء المتكلم : في نحو ضربني أحمد ، ونا المفعولين : في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء) . فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل نصب مفعول به ) . وهذا ما سنعرض له بشيء من التوضيح حينما نعرض لقاعدة الضمائر ، إن شاء الله .

خامسا : نائب الفاعل

قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به ، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنه واحد من أربعة :

1- المفعول به : في نحو : ( ضُرِب أخوك ). 2- الجار والمجرور : في نحو : ( فُـرح بقدومك) .

3- المصدر :كقوله تعالى :( فإذا نُفخ في الصور نفخة واحدة ) .

4- الظرف المتصرف المختص : في نحو : ( صيمَ رمضان ) .

* إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره ( عند جمهور النحاة ) .

حدد نائب الفاعل – إن وجد - في الجمل الآتية :

- يُضْرَب بالعصا المخطئ . - قيل الحق واجْتُنِب الباطل .

- طُرِدْنا من أرضنا ثم حُرِّرَتْ بأيدينا.

- تَعلم الفتى السباحة . - تُعُوهد على تحرير الوطن.

- ( فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ) - جُلس أمام الأمير.

- يُستخرج النفط من باطن الأرض . - عُظِّمت شعائر الله .

- ( جاء الحق وزهق الباطل ) - عُلِّمْتُ العربية منذ الصغر.

 

سادسا : توابع المرفوع

1- النعت ( الصفة )

وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : جاء الطالبُ المثاليُّ ، أو المثاليُّ أبوه . وقال تعالى : ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله )

2- العطف

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى : ( قل لا يستوي الخبيث والطيبُ ) وقوله سبحانه :( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ) وقوله   : أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة .

3- التوكيد

التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو :جاء محمد محمد .

ومعنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع – عامة .

نحو : جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله .

قُتل المجرمان كلاهما ، فَكُرِّم الضباط عامتهم .

4- البدل

وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .

مطابق نحو : نجح أخوك محمد .

بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها .

اشتمال نحو : أعجبتني الفتاة حياؤها .

ب- المرفوعات من الأفعال

الفعل المضارع فقط

إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي

والأمر فمبنيان .

*الماضي يبنى كما ينطق : مثل ضـربَ- ضـربَا - ضربَتْ - ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان على السكون ، أما السادس فمبني على الضم .

*والأمـر: يبنى على ما يجزم به مضارعه ، فيبنى على السـكون ، نحو: اضربْ ، اضربْن ، أو حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، أو حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي ..

*والمضارع : ما لم يسبق بناصب أو جازم فيرفع بالضمة ، نحو: المسلم يكرمُ ضيفه ، أو بثبوت النون ، وذلك في الأفعال الخمسـة ، وهي : كل مضـارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة نحو : هما يلعبان ، وهم يلعبون ، وأنت تلعبين .

 

 

المنصوبات

أولا : المنصوبات من الأسماء

1. المفعول به :

_ رأيت محمدا .

_ إياك التسرعَ .

_ نحن- العربَ -مسالمون .

2. المفعول لأجله :

- أصلي طاعة لربي .

3. المفعول معه :

- خرجنا وطلوع الشمس .

4. المفعول المطلق :

- تعلمت تعلما .

5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان والمكان ) :

- جلست فوق الكرسي ساعتين .

6. الحــال :

- قابلتك مسرورة .

7. المستثنى :

- حضرت الطالبات إلا طالبتين .

8. المنادى :

- يا مسلما اتق الله ..

- يا طالب العلم اجتهد .

9.التمييز :

- حضرت الحفل عشرون طالبة .

10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس :

- إن محمدا نشيط .

- لا طالب علم كسول .

11. خبر كان وكاد وأخواتهما :

- أصبحنا متحدين ..

- كادت السماء تمطرُ .

12. توابع المنصوب :

- رأيت الطالب محمدا

 

 

 

المجرورات ، والمضارع المجزوم

ج. المجرورات

1. المجرور بحرف الجر :

( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليـه)

2. المجرور بالإضافة :

( وأنفقوا من مال الله الذي آتاكم)

3. توابع المجرور :

النعت – التوكيد البدل - العطف

1. المجرور بحروف الجر

ما أشهر حروف الجر ؟

أشهر حروف الجر : مِنْ- إلى- في- عن- على-اللام- الباء- الكاف- واو القسم- تاء القسم -حتى- مذ- منذ- رُبّ-( خلا ، عدا ، حاشا ؛ إذا اعتبرت حروفا ) .

* هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصل بحرف النفي لا أو كان الزائدة ، في نحو : الله مع المتقين بلا شكٍّ ، الحضارة تنسب إلى كانت أجدادِنا - ..

انظري قول الشاعر :

بصرت بالراحةِ الكبرى فلم أرها

تُنال إلا على جسرٍ من التعبِ

قال تعالى : ( قالوا تاللهِ لقد آثرك الله علينا )

وقال تعالى:( يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسفَ وأخيه )

وقال أيضا : ( سلام هي حتى مطلعِ الفجر )

وقل سبحانه : ( ألا لعنة الله على الظالمين )

ونقول : حضر الطلاب خلا أخيك .

لعلك لاحظت أن الاسم الذي يعقب حرف الجر قد جر بذلك الحرف ، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة : الكسرة - الفتحة - الياء .

اضبطي الاسم المجرور بحرف الجر فيما يلي - ما أمكن ذلك - :

قال تعالى : ( وتولى عنهم وقال يا أسفا على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ^ قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين^ قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ) .

وقال سبحانه : ( فإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) .

وقال سبحانه : ( يس ^ والقرآن الحكيم ^ إنك لمن المرسلين ^ على صراط مستقيم ) .

2. المجرور بالإضافة

كيف نحدد المضاف إليه ؟

يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروف الجر الثلاثة قبله : مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام .

* ولنطبق ذلك على الأمثلة الآتية :

هذا خاتم ذهبٍ - هذا مكر الليلِ والنهار - هذا كتاب إسماعيلَ .

في المثال الأول : يجوز أن نقول ( هذا خاتم من ذهب ) .

وفي المثال الثاني : يجوز أن نقول ( هذا مكر في الليل ) .

وفي المثال الثالث : يجوز أن نقول (هذا كتاب لإسماعيل ) .

* يحذف من المضاف للإضافة :

التنوين ، نون المثنى وجمع المذكر السالم ، أل وهذه الأخيرة قد لا تحذف مع المشتقات في نحو : هـذا القاتلُ أخيه .

من أمثلة المضاف إليه: هذان كتابا نحوٍ ونسختا قرآنٍ - رأيت طالبي العلمِ يتنافسون تنافسَ الطموحين .

* لعلك لاحظت أن المضاف إليه مجرور، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة : الكسرة- الفتحة- الياء .

حددي الاسم المجرور بالإضافة فيما يلي مع ضبطه بالشكل- ما أمكن ذلك - :

قال تعالى : ( لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون ^ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشـية الله وتلك الأمثال نضـربها للناس لعلهم يتفكرون^ هـو الله الذي لا إله إلا هـو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم ) .

وقال سبحانه: ( ضـرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامـرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين )

3. توابع المجرور

النعت ( الصفة )

وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل :

- أعجبت بالطالب المثاليِّ ، أو المثاليِّ أبوه .

-سر مدير الجامعة بأعمال الطالباتِ المتفوقاتِ .

- إن حرصنا على العلمِ النافعِ يبني أمتنا .

العطف

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو - الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا…

كقوله تعالى : ( فاستعذ بالله من الشيطانِ الرجيمِ )

وقولنا : سلمت عليك أنت وأخيك بالأمس .

وقولنا : استفدت من الكتابِ والقصةِ كليهما .

التوكيد

التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: سلمت على محمدٍ على محمدٍ .

ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد : نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .

نحو : أعجبت بطريقة مدرسنا نفسِهِ .

ألقى الضابط القبض على المجرميْن كليهما .

البدل

وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق -بعض من كل- اشتمال ..

- مطابق نحو : سلمت على أخيك محمدٍ .

- بعض من كل نحو: جلست على الأريكة طرفِها .

- اشتمال نحو : أعجبت بالفتاةِ حيائِها .

المجزومات ( ولا يجزم إلا الفعل )

الفعل المضارع فقط

إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي والأمر فمبنيان .

*الماضي يبنى- كما قلنا- كما ينطق : مثل ضـربَ- ضربَا- ضربَتْ- ضربْتُ ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان عـلى السكون ، أما السادس فمبني على الضم .

*والأمـر: يبنى على ما يجزم به مضارعه ، السكون ، نحو: اضربْ، اضربْن، حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي.

*والمضارع : يجزم إذا سبق بجازم مثل ( لم - لما - لام الأمر - لا الناهية - أدوات الشرط الجازمة مثل : إنْ- مَنْ - ما - مهما - متى - أين - كيف - أينما -حيثما- إذما -أنى- أيان- أين - أيّْ ) ، فيجزم بالسكون ، نحـو : لا تهملْ في عملك ، أينما تجلسْ أجلسْ ، أي خير تقدمْه خالصا تؤجـرْ عليه ، وبحذف حـرف العلة ، نحو: لم يرم ،( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) ، وبحـذف النون ، إذا كان من الأفعال الخمسة ، نحو : الطالبان لم يهملا دروسهما ، ونحو قوله تعالى: ( أينما تكونـوا يدركم الموت ) ، وقوله سبحانه: ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) ، وقولنا:إن تتنافسي في الخير تظفري .