أ. المرفوعات من الأسمـاء
أ. المرفوعات من الأسمـاء
المبتدأ والخبر : نحو : محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ
2. اسم كان وكاد وأخواتهما : نحو : أصبح محمدُ نشيط ، وأوشك محمدٌ ينشط .
3. خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس : نحو : إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ .
4. الفاعل : نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ .
5. نائب الفاعل : نحو :ضُرِبَ اللصُ
6. توابع المرفوع : النعت – التوكيد - البدل – العطف .
أولا : المبتدأ والخبر
كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟
اعتبر المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك : بم حكمنا على المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط : تمام المعنى ..
انظر الأمثلة الآتية ، ثم حدد المبتدأ والخبر فيها :
محمــد لاعب - محمــد يلعب بالكـرة - محمـد أخوه في الملعب – في المـلعب محمـد – محمد فوق الكرة – في المدرجات المتفرجـون – جامعة زايد تخصصاتها متنوعة – هذه البنت مهذبة.
اسأل نفسك : أين المحكوم عليه ؟ وأين الحكم الذي حكم به عليه ؟ وهل هذا الحكم متمم للمعنى ؟
المحكوم عليه في الأمثلة السابقة( محمد-المتفرجون – جامعة – هذه ).الحكم بالترتيب (لاعب- جملة : يلعب – جملة : أخوه في الملعب – فوق الكرة – في المدرجات – جملة : تخصصاتها متنوعة – مهذبة ). فإذا تأملنا في هذه الأحكام لوجدناها متممة للمعنى ، وجاءت مفردة ، وجملة ، وشبه جملة . إذن هذه الأحكام هي الخبر وإن تقدمت على المبتدأ.
ثانيا : اسما كان وكاد وأخواتهما
ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما ؟
أصـل كل من اسم ( كان ، وكاد ) وأخواتهما هو المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها .. وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى – حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق .
أ. المرفوعات من الأسمـاءالمبتدأ والخبر : نحو : محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ
وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :
-
أضحى المسلمون متحــدين . .
-
مازال محمـدٌ ابنــه متفوق . .
-
أمسى الطالبُ يذاكر دروسـه . .
-
كادت السمــاءُ تمطـــر . .
-
عســى المريضُ أن يشـفى . .
-
أخـذ الطالبُ يذاكر دروسـه . .
ثالثا : خبرا(إن ولا النافية للجنس) ما أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافية للجنس) ؟ أصـل كل من خـبري إن وأخـواتها ، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها . وهذه الحروف هي : - إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل . و (لا النافية للجنس ) . وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية : إن في القـرآن حكما كثيرة – علمت أن جامعة زايد رائدة – لعل محمـدا ابنــه يشفى - ليت السماء تمطـر ذهبــا - لا مؤمن غشــــــاش - لا طالب علم يهمل دروسـه – لا طــالبا علما مقصــر .. * لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة : مفـردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف . رابعا : الفاعل ما الفاعـل ؟ هو من فعل الفعل أو اتصف به . ولتحديده اسألي نفسك : من الذي فعل الفعل ، أو اتصف به ؟ انظر المثالين الآتيين : جاء محمد . مات أحمد . في المثال الأول : محمد هو الذي فعل الفعل . أما في المثال الثاني فنرى أن : ' أحمد ' لم يفعل الفعل بل اتصف به ، ولو فعله لقلنا : انتحر أحمد .. مثال تطبيقي : أكل التفاحة علي . لو سألنا أنفسنا السؤال السابق ، لعرفنا أن (عليا ) هو الفاعل . * حدد الفاعل في الأمثلة التالية :
- .تناول الخمر المدمن ، فضاع عقله -
- .الطلاب يذاكرون دروسـهم باهتمام-
- .استمتعـتُ بإجازة الصيف استمتاعا-
- .أحسـن إلى الناس تستعبد قلوبهم -
- .ضربـَنا أخـوك ، فضربْـنا أخاك -
* لاحظي أن الضمائر المتصلة بالفعل ، تعرب فاعلا إلا ( أربعة ضمائر وملحقاتها ) ، جمعتها لك في قولي ( هكي نا ) ، وهي الهاء والضمائر المشتملة عليها : مثل : هـ – هما – .. ، والكاف والضمائر المشتملة عليها : مثل : كما – كم .. ، وياء المتكلم : في نحو ضربني أحمد ، ونا المفعولين : في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء) . فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل نصب مفعول به ) . وهذا ما سنعرض له بشيء من التوضيح حينما نعرض لقاعدة الضمائر ، إن شاء الله .
خامسا : نائب الفاعل قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به ، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنه واحد من أربعة : 1- المفعول به : في نحو : ( ضُرِب أخوك ). 2- الجار والمجرور : في نحو : ( فُـرح بقدومك) . 3- المصدر :كقوله تعالى :( فإذا نُفخ في الصور نفخة واحدة ) . 4- الظرف المتصرف المختص : في نحو : ( صيمَ رمضان ) . * إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره ( عند جمهور النحاة ) . حدد نائب الفاعل – إن وجد - في الجمل الآتية : - يُضْرَب بالعصا المخطئ . - قيل الحق واجْتُنِب الباطل . - طُرِدْنا من أرضنا ثم حُرِّرَتْ بأيدينا. - تَعلم الفتى السباحة . - تُعُوهد على تحرير الوطن. - ( فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ) - جُلس أمام الأمير. - يُستخرج النفط من باطن الأرض . - عُظِّمت شعائر الله . - ( جاء الحق وزهق الباطل ) - عُلِّمْتُ العربية منذ الصغر.سادسا : توابع المرفوع
1- النعت ( الصفة )
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : جاء الطالبُ المثاليُّ ، أو المثاليُّ أبوه . وقال تعالى : ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ) 2- العطف وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى : ( قل لا يستوي الخبيث والطيبُ ) وقوله سبحانه :( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ) وقوله : أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة . 3- التوكيد التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو :جاء محمد محمد . ومعنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع – عامة . نحو : جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله . قُتل المجرمان كلاهما ، فَكُرِّم الضباط عامتهم . 4- البدل وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال . مطابق نحو : نجح أخوك محمد . بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها . اشتمال نحو : أعجبتني الفتاة حياؤها . ب- المرفوعات من الأفعال الفعل المضارع فقط إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي والأمر فمبنيان . *الماضي يبنى كما ينطق : مثل ضـربَ- ضـربَا - ضربَتْ - ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان على السكون ، أما السادس فمبني على الضم . *والأمـر: يبنى على ما يجزم به مضارعه ، فيبنى على السـكون ، نحو: اضربْ ، اضربْن ، أو حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، أو حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي .. *والمضارع : ما لم يسبق بناصب أو جازم فيرفع بالضمة ، نحو: المسلم يكرمُ ضيفه ، أو بثبوت النون ، وذلك في الأفعال الخمسـة ، وهي : كل مضـارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة نحو : هما يلعبان ، وهم يلعبون ، وأنت تلعبين .
المنصوبات
أولا : المنصوبات من الأسماء
1. المفعول به :
_ رأيت محمدا .
_ إياك التسرعَ .
_ نحن- العربَ -مسالمون .
2. المفعول لأجله :
المنصوباتأولا : المنصوبات من الأسماء
1. المفعول به :
_ رأيت محمدا .
- أصلي طاعة لربي .
3. المفعول معه :- خرجنا وطلوع الشمس .
4. المفعول المطلق :- تعلمت تعلما .
5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان والمكان ) :- جلست فوق الكرسي ساعتين .
6. الحــال :- قابلتك مسرورة .
7. المستثنى :- حضرت الطالبات إلا طالبتين .
8. المنادى :- يا مسلما اتق الله ..
- يا طالب العلم اجتهد .
9.التمييز :- حضرت الحفل عشرون طالبة .
10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس :- إن محمدا نشيط .
- لا طالب علم كسول .
11. خبر كان وكاد وأخواتهما :- أصبحنا متحدين ..
- كادت السماء تمطرُ . 12. توابع المنصوب :- رأيت الطالب محمدا
المجرورات ، والمضارع المجزوم
ج. المجرورات
1. المجرور بحرف الجر :
( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليـه) 2. المجرور بالإضافة : ( وأنفقوا من مال الله الذي آتاكم) 3. توابع المجرور : النعت – التوكيد البدل - العطف 1. المجرور بحروف الجر ما أشهر حروف الجر ؟ أشهر حروف الجر : مِنْ- إلى- في- عن- على-اللام- الباء- الكاف- واو القسم- تاء القسم -حتى- مذ- منذ- رُبّ-( خلا ، عدا ، حاشا ؛ إذا اعتبرت حروفا ) . * هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصل بحرف النفي لا أو كان الزائدة ، في نحو : الله مع المتقين بلا شكٍّ ، الحضارة تنسب إلى كانت أجدادِنا - .. انظري قول الشاعر : بصرت بالراحةِ الكبرى فلم أرها تُنال إلا على جسرٍ من التعبِ قال تعالى : ( قالوا تاللهِ لقد آثرك الله علينا ) وقال تعالى:( يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسفَ وأخيه ) وقال أيضا : ( سلام هي حتى مطلعِ الفجر ) وقل سبحانه : ( ألا لعنة الله على الظالمين ) ونقول : حضر الطلاب خلا أخيك . لعلك لاحظت أن الاسم الذي يعقب حرف الجر قد جر بذلك الحرف ، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة : الكسرة - الفتحة - الياء . اضبطي الاسم المجرور بحرف الجر فيما يلي - ما أمكن ذلك - : قال تعالى : ( وتولى عنهم وقال يا أسفا على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ^ قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين^ قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ) . وقال سبحانه : ( فإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) . وقال سبحانه : ( يس ^ والقرآن الحكيم ^ إنك لمن المرسلين ^ على صراط مستقيم ) . 2. المجرور بالإضافة كيف نحدد المضاف إليه ؟ يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروف الجر الثلاثة قبله : مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام . * ولنطبق ذلك على الأمثلة الآتية : هذا خاتم ذهبٍ - هذا مكر الليلِ والنهار - هذا كتاب إسماعيلَ . في المثال الأول : يجوز أن نقول ( هذا خاتم من ذهب ) . وفي المثال الثاني : يجوز أن نقول ( هذا مكر في الليل ) . وفي المثال الثالث : يجوز أن نقول (هذا كتاب لإسماعيل ) . * يحذف من المضاف للإضافة : التنوين ، نون المثنى وجمع المذكر السالم ، أل وهذه الأخيرة قد لا تحذف مع المشتقات في نحو : هـذا القاتلُ أخيه . من أمثلة المضاف إليه: هذان كتابا نحوٍ ونسختا قرآنٍ - رأيت طالبي العلمِ يتنافسون تنافسَ الطموحين . * لعلك لاحظت أن المضاف إليه مجرور، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة : الكسرة- الفتحة- الياء . حددي الاسم المجرور بالإضافة فيما يلي مع ضبطه بالشكل- ما أمكن ذلك - : قال تعالى : ( لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون ^ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشـية الله وتلك الأمثال نضـربها للناس لعلهم يتفكرون^ هـو الله الذي لا إله إلا هـو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم ) . وقال سبحانه: ( ضـرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامـرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين ) 3. توابع المجرور النعت ( الصفة ) وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : - أعجبت بالطالب المثاليِّ ، أو المثاليِّ أبوه . -سر مدير الجامعة بأعمال الطالباتِ المتفوقاتِ . - إن حرصنا على العلمِ النافعِ يبني أمتنا . العطف وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو - الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا… كقوله تعالى : ( فاستعذ بالله من الشيطانِ الرجيمِ ) وقولنا : سلمت عليك أنت وأخيك بالأمس . وقولنا : استفدت من الكتابِ والقصةِ كليهما . التوكيد التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: سلمت على محمدٍ على محمدٍ . ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد : نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة . نحو : أعجبت بطريقة مدرسنا نفسِهِ . ألقى الضابط القبض على المجرميْن كليهما . البدل وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق -بعض من كل- اشتمال .. - مطابق نحو : سلمت على أخيك محمدٍ . - بعض من كل نحو: جلست على الأريكة طرفِها . - اشتمال نحو : أعجبت بالفتاةِ حيائِها . المجزومات ( ولا يجزم إلا الفعل ) الفعل المضارع فقط إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي والأمر فمبنيان . *الماضي يبنى- كما قلنا- كما ينطق : مثل ضـربَ- ضربَا- ضربَتْ- ضربْتُ ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان عـلى السكون ، أما السادس فمبني على الضم . *والأمـر: يبنى على ما يجزم به مضارعه ، السكون ، نحو: اضربْ، اضربْن، حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي. *والمضارع : يجزم إذا سبق بجازم مثل ( لم - لما - لام الأمر - لا الناهية - أدوات الشرط الجازمة مثل : إنْ- مَنْ - ما - مهما - متى - أين - كيف - أينما -حيثما- إذما -أنى- أيان- أين - أيّْ ) ، فيجزم بالسكون ، نحـو : لا تهملْ في عملك ، أينما تجلسْ أجلسْ ، أي خير تقدمْه خالصا تؤجـرْ عليه ، وبحذف حـرف العلة ، نحو: لم يرم ،( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) ، وبحـذف النون ، إذا كان من الأفعال الخمسة ، نحو : الطالبان لم يهملا دروسهما ، ونحو قوله تعالى: ( أينما تكونـوا يدركم الموت ) ، وقوله سبحانه: ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) ، وقولنا:إن تتنافسي في الخير تظفري .